الجمعة، 29 يونيو 2018

ما بين الأحمر والأزرق


في طفولتي حينما كان يسألني أحدهم "ما هو لونك المفضل؟" كنت أجاوبه قائلة :الأزرق. في الحقيقة كنت أظن أننا نختار بين الأزرق والأحمر فقط لذلك كنت أختار الأزرق وأختي تختار الأحمر. لم أكن أعلم أنه كان يمكنني الإختيار من بين كل الألوان! لا أعرف لماذا ظننت ذلك ولكن على كل حال ظللت أفضل الأزرق رغم أنني لم أقتني أي شئ أزرق تقريباً! لا أرتدي الأزرق مثلا لآنه لا يليق على لون بشرتي. تفضيلي له كان تفضيل لمبدأ أن الأزرق أهدأ من الأحمر ثم أنه لون البحر والسماء وهي أشياء أحبها. أيضاً كنت مولعة بالإختبارات التي تخبرك عن صفاتك من معرفتهم للونك المفضل وكنت دائما أفتخر أن تفضيلي للأزرق يعني أني أمتلك صفات قيادية عالية. هكذ ظل حبي للأزرق يزيد وظللت أيضا لا أقتني أي شيئاً أزرق. 
هل تعرفون المرحلة العُمرية التي تكتشفون فيها أنكم كنتم تُجبرون أنفسكم على التشبه بشخصية قد رسمتموها في صغركم وحاولتم أن تكونوها ولكن مع الوقت تكتشفون أنكم شخص آخر غير الذي تظنونه. هل تعرفون ما أتكلم عنه؟
ثم هذا الصراع بين ما تريد أن تكونه وما أنت بالفعل عليه الآن، إلى أن ينتهي هذا الصراع بإستسلامك وتقبلك أنك لن تكون من كنت تُفضل أن تكونه وتبدأ بالتصالح مع ذاتك.
في الحقيقة أنا مررت بكل هذا ووجدت التصالح مع اللون الأخضر. أحب الزرع والأشجار أكثر من البحر والسماء أجد فيهم الراحة النفسية أكثر.. لون فيه تسامح وتصالح وإشراق وحيوية. أقتني الكثير من الأخضر فهو يليق بلون بشرتي. 
ولكن إلى الآن أجد صعوبة بالغة في الإجابة على سؤال " ما هو لونك المفضل؟" بالطبع الآن أعرف أن الإختيار هنا لا يقتصر على الأحمر والأزرق فقط ولكني ما زلت غير قادرة على إختيار أي إختيار غير الأزرق!
الصراع هنا أنه أصبح من الصعب أن يعبر عني لون واحد فقط! فأنا على عكس ما توقعت أحب الأحمر أيضاً، من منا لا يُحب ما يضيفه اللون الأحمر للحياه؟! حيوية وجنون. لا أحد ينكر أنه لون له سيطرة كبيرة ومهم جدا. ثم أخبروني عن الأصفر؟ رغم أنني أعلم أنه من النادر أن أجد من يفضل الأصفر ولكن الأصفر هو العامل المشترك. هو التضاد في اللوحة. هو ما يُظهر بقية الألوان ويجعلها متناسبة مع بعضها البعض. اللون الأصفر مثل ملح الطعام لا أحد يفضله مُفردا ولكن لا غنى عنه ولا معنى لبقية الأطعمة من دونه. ثم أخبرني عن البنفسجي ودرجاته؟! وماذا عن الأبيض؟ 
لم يعد هذا السؤال يًناسبني رغم أنه دائما سيظل هناك تفضيلاً لبعض الألوان على بعضها الآخر ولكن لم أعد قادرة على تفضيل لون واحد في كل حال وكل وقت وبالطبع هذا النص أنثوي بحت فجميع الرجال يفضلون الأسود في كل وقت وكل حال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ما بين الأحمر والأزرق

في طفولتي حينما كان يسألني أحدهم "ما هو لونك المفضل؟" كنت أجاوبه قائلة :الأزرق. في الحقيقة كنت أظن أننا نختار بين الأزرق والأ...